00902122226161
info@merhabaturkiye.net

تعرفوا يوميا علي المدن التركية وماتحتوية من عادات وتقاليد وماتتميز به  كل مدينة  عن باقي المدن التركية الاخرى:                                                                         

                               مدينة أنقرة  

أنقرة هي عاصمة تركيا وثاني أكبر مدنها بعد اسطنبول. يبلغ عدد سكان مدينة أنقرة بضواحيها ما يقارب اربعة مليون ونصف نسمة تقريبا وفقا لاحصاءات 2010 م. وهي بذلك تعد المركز الخامس والأربعين عالميًا من حيث كثافة السكان. تقع أنقرة على هضبة الاناضول بوسط تركيا كما يبلغ متوسط ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 938 مترا. و نظرا لأهميتها التجارية والصناعية، ولموقعها الجغرافي فقد اتخذتها الحكومات التركية المتعاقبة عاصمة سياسية لها ومقرا للوزارات والمكاتب الحكومية والبعثات الاجنبية.

يعود تاريخها الى ماقبل 10,000 عام عندما سكنها الانسان البدائي الاول، ثم حكمها الحاثيون، والحيثيون، والفريجيون، والليديون ثم الاخمنيون الفرس،ثم جاء بعد ذلك المقدونيون واخيرا استولى عليها الرومان، وبعد انقسام الامبراطورية الرومانية ظلت تحت حكم البيزانطيين حتى فتحها السلاجقة ثم سقطت في أيدي المغول إلى أن سيطر عليها العثمانيون في القرن الرابع عشر. ومنذ عام 1923 أعلن اتاتورك أنقرة عاصمة للجمهورية التركية

 

المناخ

يُعتبَر مناخ أنقرة قارياً شديد البرودة شتاءا حيث تتساقط فيه الثلوج بفضل موقع المدينة المرتفع.كما أن الصيف قد يكون حاراً جاف الأجواء، ويُعد يوليو وأغسطس الأدفأ بحرارة عظمى تبلغ 30 درجة مئوية. أما يناير فتسود فيه البرودة التي تتراوح بين 4 درجات مئويه للعظمى و -3 درجة مئوية للصغرى. وتستقبل المدينة 415 مم من الأمطار سنوياً، تتساقط معظمها في ديسمبر ويناير بواقع 48 مم لكلٍ منهما، على عكس أغسطس الأكثر جفافاً بمعدل لا يتجاوز 12 مم فقط .

 

الاقتصاد

ثلاثة أرباع السكان يعملون في قطاع الخدمات، وهذا القطاع يمثل أكبر نسبة في الناتج القومي الإجمالي للمحافظة. وتستخدم 60% من الاراضى لتطوير هذا القطاع

 

المواقع الأثرية

قلعة أنقرة

يعود تاريخ بناء قلعة انقرةالى منذ اكثر من 3000 سنة وبداخلها توجد قرية مزدحمة جدا بالسكان منذالقدم وتم تشييد جدران القلعة على يد الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثانى كما يعود تاريخ بعض الابنية المباني فيها فى القلعة الى 17 .

كانت قد وضعت أسس القلعة من قبل أهل غلاطية على نتوء بارز الحمم، والانتهاء من قبل الرومان، ثم البيزنطيين والسلاجقة الذين قاموا بالترميم والإضافات. وهي تعتبر أقدم جزء من أنقرة ويمكن رؤية أمثلة عديدة من الهندسة التقليدية داخل جدرانه.

المسرح الروماني

يمكن رؤية بقايا المسرح والكواليس من خارج القلعة. وتعرض التماثيل الرومانية التي تم العثور عليها في هذا المكان في متحف الحضارات الأناضولية.كما يتم ويتم حاليا بنشر عرض اثار منطقة الجلوس التي لا تزال قيد الحفر حاليا.

معبد أغسطس روما

من السهولة العثور على المعبد، الذي بأسلوب أنيق، في حي أولوس القديم من أنقرة.

عمود يوليان

عمود جوليان أو جوليانوس موجود في منطقة اولوس، الذي اقيم على شرف الإمبراطور الروماني جوليان لدى زيارته لحي أوليوس في أنكيرا عام 362.

 

نصب النصر

شيد في عام 1927 في ساحة ظافر في حي سيهيي ويمثل أتاتورك مرتديا الزي العسكري.

النصب التذكاري للأمن والثقة في المستقبل

شيد هذا النصب في حديقة بالقرب من ميدان كيزيلاى جوفن في عام 1935 ويحمل مشورة قدمها أتاتورك لشعبه وتقول: " أيها الاتراك، كونوا فخورين، واعملوا بجد، وأمنوا بأنفسكم." واستعمل النصب على خلفية الورقة النقدية من فئة خمس ليرات تركية جديدة من 1937 وحتى 1952 و على الأوراق النقدية من فئة 1000 ليرة من 1939 وحتى 1946.

نصب الهاتيون

بني في سبعينيات القرن العشرين في ساحة سيهيا والذي يرمز لآلهة الهاتيون وكذكرى لاول حضارات الأناضول أقرب المعروفة. وقد استخدم الرمز المستمد من هذا النصب كشعار للمدينة لفترة طويلة.

المتنزهات

التسوق

يفضل الزوار الأجانب إلى أنقرة زيارة المحلات التجارية القديمة في يوكوشي شيكليكشيلار (درب النساجون) بالقرب من حي اولوس، حيث يمكن العثور على أشياء لا تعد ولا تحصى بدءا من الأقمشة التقليدية، والسجاد المنسوج يدويا والمنتجات الجلدية بأسعار منافسة. يحظى باكيرسيلار شيرشيسي (بازار النحاسون) بشعبية خاصة،اذ يباع فيه العديد من العناصر المثيرة للاهتمام، وليس فقط من النحاس، إذ يمكن العثور هناك غلى المجوهرات والسجاد والملابس والتحف والتطريز. وفي أعلى التبة بالقرب من بوابة القلعة، هناك العديد من المحلات التجارية التي تبيع مجموعات ضخمة وجديدة من التوابل والفواكه المجففة، والمكسرات، وغيرها من المنتجات.

اما مناطق التسوق الحديثة فتتواجد في كيزيلاى، او في شارع حلمي تونالي، بما في ذلك مركز التسوق كاروم الحديث الذي سمي تيمنا بمستعمرات التجار الآشورية القديمة التي تم تأسيسها في وسط الأناضول في بداية الألف الثاني ما قبل الميلاد والذي يقع نحو نهاية الشارع. وفي حي برج آتاكول في كانكايا الذي يقع على أعلى نقطة والذي يطل على مناظر رائعة على المدينة بأكملها. وفيه أيضا مطعم دوار في الأعلى الذي يسمح بالتمتع ببانوراما كاملة. والجدير ذكره أن رمز سوق أرمادا هو المرساة، وهناك نصب لمرساة كبيرة في مدخله، والتي هي إشارة إلى الانكيرا الاسم اليوناني القديم من للمدينة،التي تعني مرساة. وبالمثل، فإن نصب المرساة يرتبط أيضا مع اسم الإسبانية من المركز التجاري، أرمادا، والذي يعني الأسطول البحري.

الحافلات

هناك حافلات رخيصة، ولكنها مزدحمة جدا وغير مريحة خصوصا في أوقات الذروة . وهناك نوعان من الحافلات في خدمة أنقرة بالكامل، ويتم تشغيل بعضها من قبل البلدية وتسمى هذه Belediye Otobüsü. وهذه الحافلات هي إما أحمر أو أزرق،اوالأزرق الداكن المخطط. فيتم شراء التذالكر الالكترونية مقدما وينبغي تقديمها عند طلبها على الحافلة وسعرها كحد ادنى خمسة ليرات.. ويديرها القطاع الخاص. اما النوع الثاني من الحافلات فتسمى Otobüsü والتي هي الاخضر او الازرق، والتذاكر هنا ليست موضوع ترحيب في هذه الحافلات التي تشترط الدفع النقدي فقط، ولكن بنفس السعر. اما الاخضر ذات الطابقين فهي حافلات ايضا مملوكة للقطاع الخاص ويتطلب الدفع نقدا ايضا وتغطى بعض هذه الحافلات بالاعلانات الملونة.

مترو الأنفاق

هناك طريقين تحت الأرض في أقرة كلاهما مريح جدا وسريع. اتصالات بين المترو وAnkaray في كيزيلاى. الأجرة ل1 وحدة هو نفس الحافلة والحافلة الإلكترونية التذاكر الخاصة بك صالحة أيضا هنا. ويمكن الحصول على خريطة الطريق وبطاقات إلكترونية من أي محطة مترو الأنفاق. ساعات العمل 06.0-00.00

سيارات الأجرة (Taksi)

سيارات الأجرة عديدة في جميع المدن التركية ويتم التعرف عليها من لونها أصفر وكلمة taksi على رأس السيارة. جميع سيارات الأجرة لديها رسالة T في لوحات التراخيص الممنوحة لهم. الأجرة التي تظهر على العداد يقرأ وفقا للمسافة السفر. وسوف تبدأ ركوب بنحو 2.2 TL، ومعدل هو 1.9 TL لكل كيلومتر. معدلات ليلا ونهارا هي نفسها.

 

 

المزيد من الخدمات

0 تعليقات

أترك تعليق