00902122226161
info@merhabaturkiye.net

إقامة شركة في تركيا  

تم نشر القانون التجاري التركي الجديد رقم 6102 (المشار إليه باسم "القانون التجاري التركي الجديد") بالجريدة الرسمية في 14 فبراير عام 2011، وطبقًا لما ينص عليه القانون التجاري التركي الجديد وقانون فاعلية وتنفيذ القانون التجاري التركي رقم 6103 (المشار إليه باسم "قانون فاعلية القانون التجاري التركي الجديد")، فقد بدأ سريان القانون الجديد في الأول من يوليو عام 2012.

 

إن الهدف الرئيسي للقانون التجاري التركي الجديد هو تقديم منهج إدارة للشركات يتوافق مع المعايير الدولية ودعم الأسهم الخاصة وأنشطة العروض العامة وخلق مناخ من الشفافية في إدارة العمليات وتنظيم بيئة الأعمال التجارية التركية طبقًا لتشريعات الاتحاد الأوروبي وكذلك من أجل عملية الانضمام للاتحاد الأوروبي.

 

ويمكن تلخيص التعديلات الرئيسية الواردة بالقانون التجاري التركي الجديد على النحو التالي:

 

هيكل حملة الأسهم:

 

يسمح القانون التجاري التركي الجديد بإنشاء شركات مساهمة مشتركة (.A.Ş)، أو شركات ذات مسؤولية محدودة (Ltd. Şti.) بها حامل أسهم واحد فقط.

 

وطبقًا للقانون السابق، كان من الممكن تأسيس شركات المساهمة المشتركة من خلال خمسة حملة أسهم كحد أدنى، بينما كان من الممكن تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة من خلال شريكين كحد دنى.

 

ولذلك يأتي القانون التجاري التركي الجديد ليزيل عن كاهل الشركات الأجنبية التزام ضمان توفير الأقلية الإجبارية لحملة الأسهم من أجل الالتزام بمتطلبات الحد الأدنى لعدد حملة الأسهم التي حددها القانون التجاري التركي السابق. فأسهم الشركات التي أُسست من قبل أصبح من الممكن أن يمتلكها طرف واحد الآن.

 

مجلس المديرين:

 

في ظل القانون التجاري التركي الجديد وبالتوافق مع تشريعات الاتحاد الأوروبي يجوز الآن أن يتألف مجلس المديرين من شخص واحد بدلاً من ثلاثة أعضاء على الأقل. وهذا يتيح للمستثمرين الأجانب فرصة ممارسة الأعمال التجارية بسهولة أكبر، فقد يتعذر عقد لقاءات مجلس المديرين في حالة وجود عدد كبير من حملة الأسهم ممن يضطرون للسفر بشكل متكرر بين مختلف الدول.

 

فالقانون التجاري التركي الجديد لا يتطلب الحضور المادي لأعضاء مجلس الإدارة؛ حيث يتيح إمكانية عقد اجتماعات مجلس المديرين من خلال بيئة إلكترونية، كما يمكن اعتماد قرارات مجلس المديرين عبر التوقيعات الإلكترونية. ومن خلال هذه التعديلات، يعمل القانون التجاري التركي الجديد على الحيلولة دون تكبد الشركات الأجنبية لنفقات السفر غير الضرورية.

 

وإضافة إلى ذلك، يجوز تعيين كيانات قانونية كأعضاء بمجلس المديرين. إذا تم ترشيح كيان قانوني كعضو بمجلس المديرين، فيجب أن يتم أيضًا تسجيل شخص فعلي فقط والإعلان عنه، وهذا الشخص يعمل مع الكيان القانوني أو بالنيابة عنه أو تم تعيينه من قبل الكيان القانوني. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم نشر هذا التسجيل والإعلان على الفور في موقع الشركة على الإنترنت. ويحق لهذا الشخص المسجل فقط أن يحضر الاجتماعات وأن يقوم بالتصويت بالنيابة عن الكيان القانوني.


كما تم إلغاء الالتزام بأن يكون أعضاء مجلس المديرين من حملة الأسهم. فطبقًا للقانون التجاري التركي الجديد، يمكن لأي فرد مستقل أن يكون عضوًا في مجلس المديرين. وهذا يضمن وجود مجلس مديرين احترافي يمكنه العمل بصورة منفصلة عن حملة الأسهم، مما يساعد بدوره على تعزيز آلية إدارة الشركة.

 

نظام رأس المال المسجل:

 

يعمل القانون التجاري التركي الجديد على إتاحة الفرصة للشركات غير العامة لتتبنى نظام رأس المال المسجل، ومن ثمّ يمكن للشركات المساهمة غير العامة أن تستفيد من فرصة زيادات رأس المال المرنة التي يوفرها نظام رأس المال المسجل.

 

حقوق الملكية الفكرية:

 

يمكن المساهمة بحقوق الملكية الفكرية باعتبارها رأس مال عيني. ومن أجل المساهمة بهذه الأصول بصفتها رأس مال عيني، يجب أن تكون لهذه الأصول مؤهلات قابلة للنقل وأن تصبح مؤهلة للتقييم المالي.

 

غير قانوني:

 

نص مبدأ القانون التجاري التركي السابق على أنه "إذا دخلت شركة مساهمة في تعاقد يتجاوز نطاق قدرات هذه الشركة، فإن العقد يعتبر غير قانوني". وهذا تم إلغاؤه في القانون التجاري التركي الجديد ومن خلال القيام بهذا تحررت الشركات الأجنبية من العديد من الإجراءات في حالة محاولتها الدخول إلى مجالات أعمال تجارية جديدة.

 

تأسيس عمل تجاري في تركيا

 

تعتبر البيئة التنظيمية التركية مثالية لممارسة الأعمال التجارية إلى أبعد الحدود. فيمكنك تأسيس عمل تجاري في تركيا بصرف النظر عن الجنسية التي تحملها أو محل إقامتك.

 

تأسيس شركتك في يوم واحد
 
من الممكن تأسيس شركة في يوم واحد من خلال التقدم بالوثائق المطلوبة إلى مكتب السجل التجاري المناسب. وسوف تصبح الشركة "كيان قانوني" عقب التسجيل بالسجل التجاري.
أنواع الشركات
 
الكيانات المدمجة مثل:

 

  • شركة المساهمة المشتركة (.A.Ş)
  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة (Ltd. Şti.)
  • شركة التوصية
  • شركة التضامن
  • شركة تعاونية

 

الكيانات غير المدمجة مثل:

 

  • مشروع مشترك
  • اتحاد أعمال
  • اتحاد مالي

 

شركة مساهمة مشتركة
 
يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم وتقتصر المسؤولية القانونية لحملة الأسهم على رأس المال المكتتب فيه والذي دفعه حامل الأسهم. ويلزم أن يكون ذلك من خلال حامل أسهم واحد (شخص فعلي أو كيان قانوني) ورأس مال يبلغ 50000 ليرة تركية جديدة. لا يمكن أن يقل حجم رأس المال المسجل والمكتتب في النظام الأساسي للشركة عن 50000 ليرة تركية جديدة، بينما لا يقل رأس المال المبدئي عن 100000 ليرة تركية جديدة في شركات المساهمة المشتركة الغير عامة مع وجود نظام رأس المال المسجل، والذي يوضح حدود سلطة مجلس المديرين في زيادة رأس المال. ويمكن أن تتم زيادة هذا الحد الأدنى لرأس المال من قبل مجلس الوزراء. وتتضمن الشركة الإجبارية جمعية عمومية ومجلس مديرين.

 

الشركة ذات المسؤولية المحدودة
 
هي شركة تؤسس بحد أدنى بمساهم واحد (شخص فعلي أو كيان قانوني) وتقتصر المسؤولية القانونية لحملة الأسهم على رأس المال المكتتب فيه والمدفوع من قِبل حامل الأسهم. والحد الأدنى الإجباري لرأس المال يبلغ 10000 ليرة تركية جديدة.

 

شركة توصية

 

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين. وحيث إن مسؤولية بعض المساهمين تكون محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين (الممولون)، فإنه لا توجد حدود على المسؤولية بالنسبة لبعض المساهمين. وتكون الكيانات القانونية هي الممولة فقط. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.

 

شركة تضامن

 

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين، وتكون مسؤولية أي من المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويلزم أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.

 

وثائق مطلوبة لتأسيس شركة

 

يمكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في الغرف التجارية ذات الصلة.

تمويل العمل التجاري 

 

 

 

يلبي سوق الائتمان في تركيا حاجة المستثمرين في تمويل مشروعاتهم بسهولة ويسر. يتكون سوق الائتمان من بنوك ومعاملات تخصيم والتأجير التمويلي وشركات التأمين. يوجد ثلاثة أنواع من البنوك في تركيا: وهي؛ بنوك الودائع وبنوك التنمية\الاستثمار وبنوك المشاركة.

 

وقد أصبح النظام المصرفي في تركيا في الوقت الحاضر مثالاً يحتذى به أمام النظام المصرفي العالمى فيما يتعلق بالتشغيل، مقدمة دعمًا أو تمويلاً ماليًا لجميع أنواع المشروعات.

 

ويوجد ممارسات أخرى متعلقة بالنشاط التجاري ألا وهي التخصيم. ويقوم ما يسمى بالمُدين فعليًا بشراء الالتزامات وتحمل مخاطر الدفع. وهناك طريقة تمويل أخرى، ألا وهي التأجير التمويلي وهو منتج مالي يستخدم في إطار قانون التأجير التمويلي رقم 3226 لعام 1985. ويمكن تطبيق التأجير التمويلي في تركيا بأشكال مختلفة؛ التأجير المحلي والتأجير عبر الحدود وأسلوب البيع وإعادة التأجير والتأجير من أجل المبيعات.

 

بالإضافة إلى ما تقوم به البنوك التركية من تمويل المشروعات، فإن بنوك التنمية الدولية، مثل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) والبنك الأوروبي للاستثمار (EIB) ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) يقومون أيضًا بتمويل الكثير من المشروعات في تركيا.

 

المزيد من الخدمات

2 تعليقات

  1. 2013/03/01 - 10:30:19

    اريد ان اسس شركة ذات مسئولية محدودة في تركيا وامامي مجالين الاول شركة شحن دولي والثاني مطعم ايطالي يخدم في قطاع السياحة التركي واريد ان اعرف كل المتطلبات لانشاء شركة الشحن او انشاء المطعم الايطالي ولكم مني جزيل الشكر

    1. 2013/03/01 - 10:45:32

      في المقدمة نرحب بك ونتشرف بوجودك في موقعنا خدماتنا مجانية تماما لانتقاضي اى مقابل مادى من جميع العرب لتاسيس شركة او مطعم يتوقف هذا علي المكان الذى سوف تستثمر فيه في تركيا لو تريد في اسطنبول نحن سوف نقوم اليك بجميع الاجراءات في اقامة مشروعك ومساعدتك تماما ونوفر عليك اى تعب وكل هذا مجانا يهمنا تقديم اليك اعلي جودة بدون اى مقابل مادى فعندنا متوفر محاسب قانونى للشركة او المطعم مع جزيل الشكر اليك ويمكنك الاتفاق علي الاجراءات مع السيد طارق مصرلي علي رقم00905303171714

  2. 2013/03/03 - 18:48:57

    ارغب فى الحصول على وكاله تجاريه فى مصر لمنتج تركى

    1. 2013/03/04 - 07:05:37

      نعم يمكنك الحصول علي وكالة تجارية عن طريقنا في مصر واى بلد عربي لاستعلام اكثر اتصل علي السيد طارق مصرلي 0905303171714

أترك تعليق