00902122226161
info@merhabaturkiye.net

ألمانيا تستمرّ في مماطلة تركيا بخصوص الاتحاد الأوروبي

ألمانيا تستمرّ في مماطلة تركيا بخصوص الاتحاد الأوروبي

جيهان : قالت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" إن بلادها تؤيد المحادثات التي تجريها تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن فتح فصل جديد من فصول المفاوضات سيضيف زخمًا جديدًا لها، على الرغم من أنها لا تزال متشككة حول عضوية تركيا في الاتحاد الذي يضم 27 دولة، على حد تعبيرها.

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته ميركل مع نظيرها التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة التركية أنقرة أمس الإثنين، حيث دعت تركيا إلى فتح موانئها ومطاراتها أمام حركة المرور من قبرص اليونانية العضوة في المنتدى الأوروبي، مضيفة بأن تجنّب ذلك يعني أن تظل الكثير من فصول المحادثات الأخرى مغلقة، على حد قولها.
يُذكر أن ميركل قد تعاونت مع الرئيس الفرنسي السابق "نيكولا ساركوزي" في معارضة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، واقترحت بدلاً من ذلك "شراكة مميزة" بين الجانبين، لكن الرئيس الفرنسي الجديد "فرانسوا هولاند" هو أكثر ملاءمة بهذا الخصوص، حيث وافقت مؤخرًا على رفع الفيتو الفرنسي على افتتاح فصل جديد من فصول المحادثات الخمس.
كما أشارت المستشارة الألمانية ميركل إلى أن الجالية التركية في ألمانيا تشكل جسرًا بين البلدين، إلا أنها امتنعت عن إعلان أي خطوات ملموسة لمعالجة الشكاوى الخاصة بهم، وعلى رأسها القوانين الألمانية التي تمنعهم من الحصول على الجنسية المزدوجة.
من جانب آخر، تعهدت المستشارة الألمانية بالتعاون مع تركيا في مجال مكافحة الإرهاب بكافة أنواعه.