00902122226161
info@merhabaturkiye.net

تركيا تضم رئاسة الأركان لوزارة الدفاع للحد من نفوذ العسكر

تركيا تضم رئاسة الأركان لوزارة الدفاع للحد من نفوذ العسكر

 رجب طيب أردوغان رجب طيب أردوغان

 

 

اتخذ حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا، بالاتفاق مع الأحزاب التركية الأخرى، قرارا بأن تكون رئاسة الأركان العامة تابعة لوزارة الدفاع، وذلك بعد نقاش تلك المسألة فى الاجتماعات التى يعقدها البرلمان التركى فى إطار فعاليات صياغة دستور جديد للبلاد.

وقالت صحيفة "حريت" التركية، إن الحكومة التركية أقدمت على هذه الخطوة التى تعد فى غاية الأهمية، من أجل ترسيخ النظام الديمقراطى فى البلاد والحد من النفوذ العسكرى من الساحة السياسية.

يُذكر أن المؤسسة العسكرية فى تركيا الحديثة قد قامت بأكثر من انقلاب عسكرى، للإطاحة بالحكومات القائمة، وتم خلالها شنق العديد من الساسة، على رأسهم رئيس الوزراء "عدنان مندريس" فى عام 1960، وقتل عشرات المواطنين، إضافة إلى إيداع الآلاف منهم فى سجون البلاد المختلفة.

وآخر انقلاب شهدته تركيا هو الانقلاب ما بعد الحداثى أو ما يعرف فى تركيا بـانقلاب 28 فبراير العسكرى، حيث أطاح بالحكومة الائتلافية فى تلك الفترة برئاسة كل من زعيم حزب الرفاه "نجم الدين أربكان" وزعيمة حزب الطريق القويم آنذاك "تانسو تشيلر"، كما استهدف كافة فصائل المجتمع التركى، خاصة المؤسسات الاجتماعية والفكرية والتعليمية والشركات الاقتصادية التابعة لمختلف الجماعات الإسلامية العاملة فى البلاد.