00902122226161
info@merhabaturkiye.net

تركيا تلغى "عطاء" لخصخصة طريق سريع وجسرين على مضيق البوسفور

تركيا تلغى "عطاء" لخصخصة طريق سريع وجسرين على مضيق البوسفور

رجب طيب اردوجان رجب طيب اردوجان

ألغت تركيا الجمعة عطاء بقيمة 5.7 مليار دولار لخصخصة طريق سريع وجسرين معلقين على مضيق البوسفور يربطان أوروبا بآسيا معتبرة أن السعر المعروض ليس مرتفعا بدرجة كافية.

وفاز اتحاد شركات يضم كوج القابضة -أكبر شركة فى تركيا- وشريكتها التركية جوزدى جيريسيم ومجموعة برهاد الماليزية فى المزايدة التى أقيمت فى ديسمبر بعد أن قدم العرض الأعلى سعرا.

وقال وزير المالية التركى محمد شيمشك فى بيان بالبريد الإلكترونى، أن المجلس الأعلى للخصخصة اجتمع برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان اليوم لتقييم العطاء وقرر إلغاءه، ولم يقدم شيمشك مزيدا من التفاصيل.

وفى وقت سابق من هذا الشهر قال أردوغان، إن نتيجة المزاد لم تف بالتوقعات لكنه لم يذكر تفاصيل، وقال نائب رئيس الوزراء بولنت ارينج اليوم أن مجلس الوزراء ومسئولى الخصخصة، وجدوا أن العرض الأعلى سعرا يبقى منخفضا بشدة.

وسئل ارينج فى مؤتمر صحفى بثته قناة (إن تى في) التليفزيونية عن إلغاء العطاء فأجاب قائلا "رئيس الوزراء كان لمح بالفعل إلى هذا."

ويتعلق العطاء بتشغيل طريق ادرنة-اسطنبول-أنقرة السريع وجسرى البوسفور والسلطان محمد الفاتح لمدة 25 عاما.

وفى الوقت الذى عقد فيه المزاد قالت هيئة الطرق التركية أن الطريق والجسرين أدخلوا إيرادات للدولة بلغت 412.4 مليون دولار فى الأحد عشر شهرا الأولى من 2012.