00902122226161
info@merhabaturkiye.net

فى تطور جديد على الساحة التركية .. رئاسة الأركان تابعة لوزارة الدفاع

فى تطور جديد على الساحة التركية .. رئاسة الأركان تابعة لوزارة الدفاع

جيهان : تقدم الحكومة التركية خلال الأيام المقبلة على خطوة في غاية الأهمية من حيث ترسيخ النظام الديمقراطي في البلاد والحدّ من النفوذ العسكري من الساحة السياسية.

إذ أفادت الأنباء أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا توصّلوا إلى اتفاق مع الأحزاب التركية الأخرى أن تكون رئاسة الأركان العامة تابعة لوزارة الدفاع، بعد نقاش القضية في الاجتماعات التي تُعقد في إطار فعاليات تشريع دستور جديد للبلاد.
يُذكر أن المؤسسة العسكرية في تركيا الحديثة قد عملت أكثر من انقلاب عسكري، أطيحت خلالها الحكومات القائمة، وشنّق العديد من الساسة، على رأسهم رئيس الوزراء "عدنان مندريس" في عام 1960، وقتل عشرات المواطنين، إضافة إلى إيداع الآلاف منهم في سجون البلاد المختلفة.
وآخر انقلاب شهدته تركيا هو الانقلاب ما بعد الحداثي أو ما يُعرف في تركيا بـ"28 فبراير/شباط العسكري"، حيث أطاح بالحكومة الائتلافية في تلك الفترة برئاسة كل من زعيم حزب الرفاه المرحوم "نجم الدين أربكان" وزعيمة حزب الطريق القويم آنذاك "تانسو تشيلر"، كما استهدف كافة فصائل المجتمع التركي، خاصة المؤسسات الاجتماعية والفكرية والتعليمية والشركات الاقتصادية التابعة لمختلف الجماعات الإسلامية العاملة في البلاد.