00902122226161
info@merhabaturkiye.net

"توأمة" بين بنغازي وإسطنبول

وقّعت مدينتا بنغازي الليبية وإسطنبول التركية اتفاقية للتعاون المشترك في عدة مجالات، بينها الثقافة والبيئة وإعادة تصنيع النفايات وترميم المباني التاريخية التركية في بنغازي.

وقال رئيس لجنة التخطيط بالمجلس المحلي لمدينة بنغازي عوض صالح، في تصريح لمراسل الأناضول، إن "اتفاق التوأمة يأتي ضمن خطة لجعل مدينة بنغازي عاصمة اقتصادية لليبيا".
وأضاف أن هذه التوأمة التي وقّعت بين المجلس المحلي لبنغازي وبلدية إسطنبول خلال زيارة وفد من أعضاء الأول لتركيا الأربعاء "تشمل بناء المؤسسات المدنية والعمل من خلالها، بهدف وضع بنغازي على الخارطة الاقتصادية للعالم ومنطقة البحر المتوسط".
ولفت إلى أن "الشركات التركية العاملة في بنغازي تبلغ حوالي 22 شركة متعاقدة على مشاريع كبرى منها الإسكان والتعليم العالي وأهمها مشروع جامعة بنغازي الذي يفوق المليار دولار، كما تقوم إحدى الشركات التركية العملاقة حاليا بصيانة المدينة الرياضية في بنغازي لكنها توقفت بسبب الأحداث التي جرت في ليبيا مؤخرًا وأدت لغياب الأمن".
ونوّه إلى أن "الاتفاقية أبرمت بمساعدة بعض رجال الأعمال من البلدين"، مضيفًا "لدينا تصور بأن تكون هناك اتفاقيات أخرى مع كثير من عواصم العالم الاقتصادية، تماشيًا مع الطرح العام لأن تكون بنغازي العاصمة الاقتصادية للبلاد".
وتابع "بدأنا الخطوة الأولى بمراسلة مدينة نيويورك، لتكوين شراكة معها بهدف تطوير التعليم العالي، وسنعلن خلال الأيام القادمة عن شراكة ثانية نحاول من خلالها كسر العزلة المفروضة على مدينة بنغازي".