00902122226161
info@merhabaturkiye.net

"تركيا لن تعرض عن شمال العراق الغني باحتياطي النفط!"

جيهان : قال وزير الطاقة والمواد الطبيعية التركي "تانير يلديز" إنه لا يمكن بأي حال من الأحوال إبعاد تركيا عن الإقليم الكردي بشمال العراق الذي يمتلك احتياطي نفطي يبلغ 45 مليار برميل.

جاء ذلك خلال مشاركة يلديز في إحدى جلسات البرلمان التركي لمناقشة واقعة منع الطائرة التي كانت تقلّه من الهبوط في مطار أربيل عاصمة الإقليم الكردي شهر ديسمبر / كانون الأول الماضي، بحجة عدم حصول الرحلة على "الموافقات القانونية" اللازمة، بحسب ما ذكره مسؤولو بغداد.
وفي معرض ردّه على سؤال النائب بحزب الشعب الجمهوري المعارض "علي أوز جوندوز" حول الموضوع، قال يلديز إنه تلقّى دعوة للمشاركة كمتحدث في مؤتمر دولي تنظمه شركتا "ExxonMobil" و"Chevron" العالميتان في أربيل خلال الفترة المقبلة.
ولفت الوزير التركي إلى أن منطقة شمال العراق تمتلك احتياطًا غنيًا من البترول والغاز الطبيعي، موضحًا بأن هناك العديد من الشركات التركية تزاول أنشطتها التجارية في هذه المنطقة، هذا إلى جانب 50 شركة دولية من 20 بلدًا تعمل في مجال الطاقة في المنطقة.
واستطرد يلديز كلامه بقوله إن سياسة تركيا نحو العراق في مجال الطاقة تُحدَّد من قبل المسؤولين في بلاده، وليس بتلقّي تعليمات أو توصيات من الولايات المتحدة، مضيفًا في الوقت نفسه بأن حكومة بلاده تجري مباحثات دبلوماسية في هذا الصدد مع الولايات المتحدة بصفتها إحدى القوى المؤثرة في المنطقة.