00902122226161
info@merhabaturkiye.net

إحالة 6 ضباط متقاعدين للمحاكمة في تركيا بتهمة التورط في انقلاب عسكري

إحالة 6 ضباط متقاعدين للمحاكمة في تركيا بتهمة التورط في انقلاب عسكري

                                                                     

                                                                                  
رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرهه البلغاري والقطري بمدينة فارنا، بلغاريا، 18 مايو 2012.
 

 

أحالت النيابة العامة التركية بالعاصمة أنقرة، الجمعة، 6 ضباط متقاعدين إلى المحكمة، وطالبت بإصدار أمر باعتقالهم بعد أن انتهت من سماع أقوالهم بشأن قضية انقلاب 28 فبراير 1997 التي يجري التحقيق فيها حاليا.

وذكرت وكالة «الأناضول» التركية أن النيابة العامة التي تشرف على التحقيقات في القضية، قد أمرت في وقت سابق، بتوقيف 7 متهمين، لسماع أقوالهم بشأن القضية، وأحالت 6 منهم إلى المحكمة مطالبة باعتقالهم بتهمة محاولة الإطاحة بنظام الحكم عام 1997، بينما أخلت سبيل المتهم السابع.

كان الانقلاب قد أطاح بالحكومة الـ54 للجمهورية التركية، التي تكونت بالتحالف بين حزبي «الرفاة»، الفائز بأعلى الأصوات في الانتخابات البرلمانية عام 1995، بزعامة نجم الدين أربكان، و«الطريق القويم» بزعامة تانسو تشيلر فيما عرف في الأوساط الإعلامية التركية بـ«الانقلاب الأبيض».

وأصدرت المحكمة المناوبة في أنقرة، أمرا باعتقال 4 ضباط كبار متقاعدين، على خلفية التحقيق، بعد إحالتهم إليها لسماع أقوالهم لدى النيابة.

يذكر أن النيابة العامة في البلاد بدأت التحقيق في تلك القضية في أبريل 2011، واستدعت منذ حينها عددًا من الرتب العسكرية المختلفة التي تولت مناصب عسكرية في تلك الحقبة الزمنية، كما اعتقلت المحكمة عددًا كبيرًا من القادة العسكريين الذين شغلوا مناصبًا إبان تلك الفترة، حتى وصل عدد المعتقلين 62 عسكريًا.